يبدو أن المنافسة بين تويوتا وهوندا في مجال إنتاج السيارات التي ترتكز على التكنولوجيا الخضراء قد بدأت تتزايد خلال الفترة الأخيرة حيث تخطط تويوتا حاليا لإطلاق سيارة صغيرة بمحرك هجين مستوحاة من طراز ياريس بعد أن طرحت هوندا السيارة إينسايت.
ومن المقرر أن تطرح السيارة الجديدة المزودة بمحرك هجين يعمل بالطاقة الكهربائية والوقود وذلك بسعر منخفض كما أشار كبير المهندسين المسئول عن إعادة الجيل الثالث من طراز "برايوس"
وأضاف أن الإقدام على تلك الخطوة المتمثلة في إنتاج سيارة منخفضة السعر بمحرك هجين وذلك على غرار طراز "إنسايت"، حيث سيتم العمل على المنافسة من خلال التوسع في الطرازات المختلفة ذات المحرك الهجين لتشمل أيضا السيارات الصغيرة التي تنتجها تويوتا مثل السيارة "فيتز" على سبيل الحصر والتي توجه للسوق الياباني.
وعلى الرغم من عدم الكشف حتى الآن عن الموعد الذي سيتم إطلاق السيارة الهجين الجديدة لتويوتا غير أن أحد الصحف اليابانية قد أشارت إلى أن ظهور تلك السيارة قد يكون في العام 2011.
ويشر تقرير لمجلة "اوتوويك الأمريكية إلى أن الخطوة الجديدة التي تعتزم تويوتا تنفيذها تعكس بوضوح وجود متابعة من قبل الشركة للنجاحات التي تحرزها منافستها هوندا في مجال السيارات الصغيرة منخفضة السعر ذات المحرك الهجين فمن المنتظر أن تقدم هوندا بعد أن طرحت طراز "إناسيت" على إنتاج موديل جديد من طراز "فيت" المنتمي لفئة السيارات المدمجة صغيرة الحجم وذلك بمحرك هجين وفي المقابل لذلك يحظى الجيل الثالث من طراز "برايوس" بمحرك أكبر والعديد من التجهيزات الاختيارية المتعارف عليها في السيارات الفخمة.
ويعد الجيل الثاني من طراز برايوس أعلى سعرا من طراز "إناسيت"، غير أن المسئول في تويوتا يرى أن الطراز الجديد صغير الحجم المقرر إنتاجه بمحرك هجين سيكون أقل سعرا من برايوس كما أن الشركة تعمل حاليا على تطوير إنتاج بطاريات الليثيوم إيون خاصة وأن سيارات المستقبل التي تعتمد على الطاقة الخضراء ستتجه إلى استخدام بطاريات الليثيوم التي تتميز بكفاءة أعلى ووزنا أخف.
ويؤكد كبير المهندسين المسئولين عن إعادة تصميم طراز برايوس أن تحسين الكفاءة في استهلاك الوقود يمثل أهم الأولويات المستهدفة من عمليات تحديث ذلك الطراز وأشار إلى أنه تم تحقيق وفر مبدئي في استهلاك الوقود بمعدل يبلغ 51 ميل للجالون داخل المدن و 48 ميل للجالون على الطرق السريعة مقابل 48 ميل للجالون و 45 ميل للجالون بالنسبة لموديل 2009. كما أن الموديل الجديد لطراز برايوس مزود بمحرك 1800 سي سي يعمل بالجازولين مقارنة بمحرك الموديل الحالي البالغ سعته 1500 سي سي