منتديات الافكار
أهلا وسهلا بك عزيزي الضيف في موقع الأفكار

إذا أردت الاشتراك اضغط على التسجيل

واذا كنت مسجل سابقا ادخل على دخول واهلا بك

منتديات الافكار


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولlink

شاطر | 
 

 تغيير زيت المحرك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي عمران
الإدارة
الإدارة



بطاقة الشخصية
1:
4/4  (4/4)

مُساهمةموضوع: تغيير زيت المحرك   الخميس أبريل 30, 2009 7:56 am

فكتيب السيارة ينصح بتغيير الزيت من 5000 إلى 10000 كلم وربما أكثر من ذلك. وهذا عكس المتعارف عليه بين الناس. فأغلبنا يغير زيت سيارته كل 2000 كلم أو 3000 كلم ، بل أعرف بعض السائقين ممن يغير زيت سيارته كل 1000 – 1500 كلم. فهل كلام الكتيب صحيح أم مبالغ فيه؟


كلام الكتيب ليس مبالغ فيه ، ولكن هناك أمور يجب أن تأخذها بعين الحسبان كما سوف تقرأ لاحقا.

متى نغير الزيت؟
لقد أجبت على السؤال بطريقة غير مباشرة ، اتبع تعليمات كتيب السيارة ، ولكن ينصح بعض خبراء السيارات أن تغير الزيت على فترات أكثر مما يقوله كتيب السيارة ، لاحظ أن عمر سيارتك يحدد أيضا متى تغير الزيت ، فكلما قدمت السيارة احتجت إلى تغيير الزيت.



كتيب سيارتي الحالية ينصح بتغيير الزيت كل 8000 كلم أو كل ستة أشهر في الأحوال العادية ، وكل 5000 كلم أو ثلاثة أشهر عند القيادة في ظروف قاسية (حر شديد، غبار، قطر سيارات، حمولات فوق المعدل).



كيف أعرف أن زيت السيارة يحتاج إلى تغيير؟
لون الزيت لا يعطي دليلا قويا على حالته ، فهو يتغير بمجرد أن تمشي السيارة عدة مئات من الكيلومترات ، فكن حينما يكون ملمسه أشبه بوجود رمل فيه ، أو تشم رائحة الحرق فيه فهذا يعني أنه بحاجة إلى تغيير.



متى تغير الفلتر؟
اتبع تعليمات كتيب السيارة ، وكما قرأت فإن بعضهم ينصح بتغيير الفلتر مع الزيت.



ملاحظات مهمة:
التهاون في تغيير الزيت يكلفك الكثير ، زيت المحرك يفقد خواصه مع الإستعمال ، الزيت في حالته الطبيعية يستطيع أن يعادل الاحماض ، ويمتص الماء والغبار ، مع الإستعمال يتشبع الزيت بهذه المواد ويصير غير قادر على معالجتها وهذا يعني أنها تظل في حالتها الطبيعية ، كل هذا سوف يؤدي إلى إهتراء المحرك من الداخل.



تحتاج إلى نفحص الزيت كل عدة مئات من الكيلومترات ، أوقف السيارة على أرض مستويه ثم قم بإخراج معيار الزيت وقم بتنظيفه بأفضل ثوب عند أخيك (حسب ما ينصح أحد مواقع السيارات الأجنبية) ثم أعد المعيار في المحرك وأخرجه مرة أخرى وانظر إلى مستوى الزيت. أضف زيتا إذا كان الزيت ناقصا.



لا تملأ المحرك أكثر من اللازم (إنتبه... كثير من العمال الذين يغيرون الزيت لا يهتمون بهذا الأمر) ، هذا الأمر في غاية الأهمية ، الإهمال فيه سوف يسبب مشاكل في المحرك وذلك لأن زيت المحرك قد يصل إلى عمود الكرنك الذي يدور بسرعة ألاف الدورات في الدقيقة وحينما يصل إليه الزيت يتحول إلى رغوة ، مضخة الزيت لا تستطيع ضخ الرغوة هذه وهذا يعني أنها لن تتمكن من إيصال الزيت إلى الأجزاء التي تحتاج إلى تزييت."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تغيير زيت المحرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الافكار :: قسم السيارات :: عالم السيارات-
انتقل الى: